euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

حول "الحفاظ الوقائي والصيانة" RMSU ورشة دراسية منظمة من طرف

21-23 نونبر 2009، غرداية، الجزائر
الحماية الوقائية والصيانة، عملية معقدة وضرورية في نفس الوقت

هذه الورشة المزعم عقدها بغرداية في الجزائر ستتطرق لمعالجة مسألة تلاؤم الوسائل وتقبلها لطرق جديدة والمناهج  والممارسات المعمول بها في بلدان البحر الأبيض المتوسط. وبمناسبة هذه الورشة فقد انضم فريق
      إلى كرسي اليونسكو الخاص بالحفاظ الوقائي الذي تم افتتاحه مؤخرا بلوفن ببلجيكا RMSU
 منتدى والمكتب الوطني لحماية سهل المزاب بغرداية   كما تم إشراك مشروع
إضافة إلى مديرية التراث الثقافي الجزائرية.

إن التحديات التي يطرحها مجال الحفاظ اليوم تتمثل في  ضمان الحفاظ على التراث اتباعا لاستراتجيات تعتمد الحفاظ الوقائي والصيانة والمتابعة. سيمكن كشف وتصحيح العيوب ومعالجة العلل في الوقت المناسب من تجنب الأضرار التي تعد سببا في التكاليف الباهضة التي يتطلبها ترميم المباني المسجلة أو ذات قيمة مميزة. إن نظم المتابعة تمكن السلطات العمومية والملاك ومسيري المواقع التاريخية من التأكد من إنجازالصيانة بشكل مستمر. هذه الطريقة تضمن تقليل النفقات وإنفاق المال بشكل عملي على المدى البعيد واستمرارية نتائج عملية الترميم.

خلال المناقشات سيتم التمييز بين نوعين من الصيانة׃ الصيانة الدارجة، التي تضمن قيام المبنى بوظيفته والحفاظ الجيد على حالته من جهة. ومن جهة أخرى أشغال التحديث، والتي تهدف إلى تطابق المبنى مع مستوى المعايير  المتعارف عليها والتي تتطور باستمرار.
تطمح الورشة إلى الخروج بتوصيات موجهة للسلطات العمومية المكلفة بحماية التراث الثقافي وللساكنة المحلية، ملاك ومستخدمي التراث في بلدان البحر الأبيض المتوسط.

مزيد من المعلومات عن الحدث ستكون متوفرة قريبا. 

تنازل | الحقوق