euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

المؤتمر الإقليمي لبرنامج التراش الأورو متوسطي الرابع: تعبئة المجتمع المدني حول نشاط التراث الثقافي

(24 و25 فبراير 2010، باليرمو،إيطاليا)
المشاركة النشطة للمجتمع المدني تعد من أفضل الطرق للحفاظ غلى التراث المتوسطي وخلق فرص التنمية البشرية والإقتصادية

هذا المؤتمر، الذي ينظمه فريق وحدة الإدارة والدعم الإقليمي لبرنامج التراث الأورو متوسطي الرابع بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإدارية ببالرمو، يعد قاعدة لتقديم النظريات حول الحالة الراهنة للتقنية والمعارف، وكذلك المناهج والممارسات المناسبة لتعبئة المجتمع المدني حول التراث الثقافي وإظهار التأثير الإيجابي لتنمية التراث على منطقة أوروميد. سيجمع هذا المؤتمر شركاء المشاريع ممثلون عن المجتمع المدني في مجال التراث وممثلون عن السلطات والمؤسسات الدولية.

يتمثل هدف هذا المؤتمر في التشديد على دور المجتمع المدني كعنصر ريادي لتعزيز وتطوير التراث الثقافي. كما سيسلط الضوء على أهمية هذا التراث كعامل توافقي للمصلحة العامة والمشتركة وكعامل للتنمية الإقتصادية للمجتمعات المحلية، خاصة في مجال السياحة واعتمادا على حس المبادرة النسوية في بلدان المتوسط الشريكة.

إن فريق وحدة الإدارة والدعم الإقليمي مقتنع بأن التعاون المثمر بين السلطات والمجتمع المدني هو عامل مهم لوضع سياسة جيدة للمحافظة على التراث الثقافي ولإنجاز النشاطات المتعلقة بالتنمية الإقتصادية والبشرية. نشاطات كتلك المتعلقة بمجال السياحة الثقافية المستدامة والفنون التقليدية، الصناعة الحرفية، إلخ، والتي تساهم في إنشاء وتطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبيرة، وخلق الأسواق وفرص العمل مع ما يمكن أن يكون لهذه النشاطات من تأثير إيجابي على نشر الديمقراطية وبروز مجتمع مدني قوي ومهتم. وبالتوازي مع هذه النشاطات، فإن المجتمع المدني يحتاج إلى بنية ملائمة ليكون عمله فعالا بحيث أن السلطات هي الوحيدة القادرة على توفيرها: قوانين الحماية، أنظمة التخطيط العمراني، رخص البناء، الإعتراف بقيمة التراث غير المادي، إدماج المعايير الدولية في الأنظمة الداخلية، وضع سياسة احترام الإختلاف، التوعية، التربية، إلخ.

بفضل مداخلات محاضرين مرموقين واستحضار الدراسات والممارسات المتوافقة مع هذا الموضوع، سيتمحور النقاش حول المواضيع التالية: كيفية تعبئة وتجميع الفرق المحلية في مجموعات تتمحور حول السياحة والشبيبة من أجل ضمان ديمومة المشاريع والأعمال الخاصة بالتراث الثقافي، كيفية مساندة روح المقاولة النسوية وتسهيل الحصول على القروض الصغيرة، ماهو الدور الذي يمكن أن تلعبه المتاحف كمجال للنقاش والترويج للتراث الثقافي وتشجيع الولوج للملكية وإثارة الإحساس بالفخر والمسؤولية، كيفية تحسين البنية المؤسسية من أجل الإعتراف بالمجتمع المدني من قبل السلطات.

تنازل | الحقوق