euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

تعزيز الإطار المؤسسي والقانوني: ورشة العمل "التربية والتدريب"

(10-15 December 2010, Algiers, Algeria)
Fifth legal seminar organized by RMSU

تندرج هذه الورشة في إطار نشاط تعزيز الإطار المؤسسي والقانوني الذي يقوم به برنامج التراث الأورو متوسطي 4، وركزت على الحاجة إلى تعزيز الموارد البشرية في كل القطاعات العاملة في الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي وتعزيزه. من دون تجاهل الحاجة الماسة لتدريب العاملين في هذا المجال، اندرجت الورشة من منظور على المدى الطويل من أجل استخراج نقاط القوة المشتركة في الدول الشريكة.

هناك برامج تربوية يجب تطويرها على كل المستويات التعليمية: الجامعات، التكوين المهني، التعليم المستمر، التعليم العام. تدريب خاص يفرض نفسه خلال تدريب المهندسين المعماريين، المخططين الحضريين، المخططين، وحتى المنتخبين، من أجل حثهم على إدماج البعد التراثي في نشاطهم المهني وبالتالي المساهمة في في سياسات التنمية البشرية المستدامة. من الضروري تطبيق برامج تعليمية خاصة بمهن التراث الثقافي ومختلف التخصصات التقنية المطلوبة في مجال حفظ التراث. مثلا، الوظيفة الحيوية لرؤساء الورش كانت أحد الأهداف. في غالب الأحيان، تمنح هذه التدريبات أو تتقن في الورش.

مكنت ورشة العمل من تحليل مقارن لبرامج التربية والتكوين الحالية. كما شددت على أهمية التوعية العامة للجمهور على قيمة التراث وإجراءات الحفاظ. تطرقت الورشة إلى إمكانيات التعاون في منطقة المتوسط من أجل البحث على نقاط التعاون.

بالإضافة إلى ممثلي الدول الشريكة وممثلي مشاريع برنامج التراث الأورو متوسطي 4، شارك في الورشة خبراء من الإيكروم، اليونسكو، الإيكوم والإيكوموس.

ستنشر تقارير الورشة خلال شهر مارس 2011.

وثائق ورشة العمل

Proceedings


تنازل | الحقوق