euromed logo
en fr ar
 
قسم محصور

التراث: نموذج للتنمية المستدامة

(4-5 October 2010, Paris, France)
التراث: نموذج للتنمية المستدامة

كيف نوفق ما بين القدرات الطاقية وجودة التراث في المدن المستدامة ؟ كيف نستجيب لمتطلبات المجتمع القوية كتحديات للمستقبل: الحفاظ على تراثنا المادي، التجمعات الحضرية، التراث القروي، الدارج، النصب التذكارية، التراث غير المادي بهدف خفض التكلفة الطاقية ومكافحة التغييرات المناخية.

كان هدف هذه الندوة هو وضع بانوراما للمقارنة بين مختلف الدول الأوروبية أخذا بعين الإعتبار مستلزمات حفظ التراث المعماري والحضري والقدرات الطاقية للمباني القائمة. أصبحت التنمية المستدامة للمدن عنصرا أساسيا يساهم فيها حفظ وتعزيز التراث بشكل أساسي.

ولكن أغلب الحلول المقترحة للاقتصاد في الطاقة تستوح من الإنشاءات الحديثة ولا تتلاءم دائما مع الخصوصيات المعمارية والتقنية للمباني القديمة والفن المعماري الدارج.

كانت تدخلات مختلف اللجان الأوروبية بالإيكوموس، إيكوموس فرنسا وبرنامج التراث الأورو متوسطي، مشاركات ممثلين الأقاليم والمدن وكذلك خبراء التراث، شاهدا على الجهود المبذولة في أرجاء أوروبا ودول المتوسط. شكلت المناقشات والاقتراحات من خلال دراسة الحالات مرجعا نظريا وتطبيقيا من أجل سياسات عامة تبادر بها الدول الأعضاء والجماعات المحلية

تنازل | الحقوق